شريط الاخبار هنا نعمل

ماجستير إدارة الاعمال، تخصص تسويق

ماجستير إدارة الاعمال، تخصص تسويق
كثير من الباحثين – دراسات عليا – للحصول على ماجستير إدارة الاعمال، تخصص تسويق، يقعون في حيرة كبيرة لاختيار مواضيع لبحثهم، المشكلة الحقيقية ان مواضيع التسويق قُتلت بحثاً (لكن لأكون أميناً معك، فهي قتلت بلا فائدة تُذكر!)، هذه المقالة تعطيك فكرة عن المعايير الهامة لنجاحك في رحلة الحصول علىماجستير إدارة الاعمال، في تخصص التسويق، وبعض افكاري المقترحة للبحث.
 
اولاً ما اتحدث عنه في هذه المقالة هو الماجستير الاكاديمي وليس المهني - MBA، لان المهني لا يحتاج لنقاط بحث مثل الماجستير المهني، في الماجستير المهني انت تختار التخصص التي تريد دراسته ليكون نواة لماجستيرك المهني.
 
 أنا مع الأشخاص الغير مرحبة كثيراً بالماجستير الاكاديمي عموماً لان الماجستير الاكاديمي غالباً ما يكون نظري للغاية، ونتائجه اكاديمية ونظرية وغير مفيدة للشركات كما ان صاحب الماجستير، بعد استهلاك سنين من عمره، لا يستطيع إيجاد عمل بسهولة بما انتجه من بحث، وهنا اتحدث بوجه خاص عن الماجستير الاكاديمي في البلاد العربية.
 
هذه الملاحظة يمكنك التغلب عليها اذا كان لديك هدف واضح من الماجستير، ربما تريد تدريس مواد تسويق في التخصص الذي بحثت فيه، وربما تريد العمل في شركات محددة كمستشار تسويقي او متخصص تسويق، وهي غالباً العينة – Sample  التي اخترتها لتطبق عليها بحثك الاكاديمي.
 
في رأيي.. لكي ينجح البحث الاكاديمي وتحصل على الماجستير وتكون سعيد بهذا الإنجاز، فعليك الانتباه ل3 معايير:
 
1-     البحث مشوّق: ملاحظة قد تبدو غريبة لكنها مهمة جداً بالنسبة لي، لان البحث يستهلك سنين، وتتعرض معه لصعوبات مع الأساتذة والدكاترة في الجامعات، التي يكون اغلبها حكومي وملئ بالروتين، فلن يجعلك تصبر على كل هذا الا ان يكون البحث مشوق وتفعله بشغف كبير وكأنه اهم شيء في حياتك!
2-     مفيد للشركات: يجب ان يكون البحث عملي ومفيد للشركات. المشكلة ان اغلب البحوث التي تتم للحصول على درجات الماجستير وحتى الدكتوراه في مجال التسويق تكون نقاط مملة ومستهلكة، وغير مفيدة للشركات. 
كثير من أساتذة الجامعات، ولان فكرهم نظري، فيتعقدون ان قوة البحث تكون بالبحث عن نقاط بحث منمقة وجميلة الشكل، وتعطي برستيج للبحث! مواضيع يعتقدون انها جديدة – مثل التسويق البيئي/ النظيف/ الأخضر - Green Marketing – الذي قتل بحثاً، ومازالوا يعتقدون انه موضوع جديد! المهم ان هذا الموضوع لن يفيدك كثيراً في العمل في الشركات، لان الشركات تحتاج لأشياء اكثر عملية وفائدة لها وتحقق أرباح اكبر.  هذا لا يقلل من قيمة التسويق البيئي كميزة تنافسية للشركات، لكن البحث (كثيراً) في هذا الموضوع أصبح غير مفيد او عملي لأي طرف.
السابق
التالي